فصل: أحاديث مختلفة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث مختلفة

- حديث آخر‏:‏ رواه الجماعة - إلا البخاري - عن أبي حسان الأعرج عن ابن عباس أن النبي عليه السلام أشعر بدنة من الجانب الأيمن، وسلت الدم عنها، وزاد فيه الترمذي ‏[‏عند الترمذي في ‏"‏باب ما جاء في إشعار البدن‏"‏ ص 122 - ج 1‏]‏ قال‏:‏ وسمعت أبا السائب يقول‏:‏ كنا عند وكيع، فقال لرجل ممن ينظر في الرأي‏:‏ أشعر رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، ويقول أبو حنيفة‏:‏ هو مثلة، قال الرجل‏:‏ فإنه قد روي عن إبراهيم النخعي أنه قال‏:‏ الإِشعار مثلة، فرأيت وكيعًا غضب غضبًا شديدًا، ثم قال‏:‏ أقول لك‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، وتقول قال إبراهيم‏؟‏‏!‏، ما أحقك بأن تحبس، ثم لا تخرج حتى تنزع عن قولك هذا، انتهى‏.‏ وأخرج البخاري، ومسلم عن القاسم عن عائشة، قالت‏:‏ فتلت قلائد بدن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بيدي، ثم أشعرها، وقلدها، ثم بعث بها إلى البيت، وأقام بالمدينة، فما حرم عليه شيء كان له حلًا، انتهى‏.‏

- الحديث الثامن‏:‏ حديث

- النهي عن المثلة،

قلت‏:‏ ليس في كلام المصنف أن الإِشعار منسوخ بحديث النهي عن المثلة، ولكنه قال‏:‏ إن حديث الإِشعار معارض بحديث النهي عن المثلة، وإذا وقع التعارض، فالترجيح للمحرم، انتهى‏.‏ وكان جماعة من العلماء تفهموا ‏[‏في - نسخة الدار - ‏"‏فهموا‏"‏ ‏[‏البجنوري‏]‏‏.‏‏]‏ عن أبي حنيفة النسخ من ذلك، وكذلك رواه السهيلي في ‏"‏الروض الأنف‏"‏، فقال‏:‏ النهي عن المثلة كان بإِثر غزوة أحد، وحديث الإِشعار في حجة الوداع، فكيف يكون الناسخ متقدمًا على المنسوخ، انتهى كلامه‏.‏ وفي النهي عن المثلة أحاديث‏:‏ منها حديث أنس أخرجه البخاري، ومسلم ‏[‏عند البخاري في ‏"‏باب قصة عكل وعرينة‏"‏ ص 206 - ج 2‏]‏ عن سعيد عن قتادة عن أنس، فذكر حديث العرنيين، وفي آخره‏:‏ قال قتادة‏:‏ وبلغنا أن النبي عليه السلام كان بعد ذلك يحث على الصدقة، وينهى عن المثلة، وانفرد به مسلم ‏[‏عند مسلم في ‏"‏باب حكم المحاربين والمرتدين‏"‏ ص 58‏]‏ عن أنس، قال‏:‏ إنما سمل النبي عليه السلام أعين أولئك، لأنهم سملوا أعين الرعاة‏.‏